تعرف على أهم الظواهر الفلكية خلال شهر نوفمبر 2018


أهم الظواهر الفلكية خلال شهر نوفمبر، حيث أعلن رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الدكتور أشرف تادرس “إن السماء على موعد خلال شهر نوفمبر مع عدد من الأحداث الفلكية”.

مواعيد الظواهر الفلكية خلال شهر نوفمبر

وأوضح الدكتور أشرف تادرس أن الخامس والسادس من شهر نوفمبر الجاري سوف يتم مشاهدة “شهب الثوريات”، وقد سميت بهذا الأسم حيث أنها تسقط كميات من الشهب التي تأتي من برج الثور “بجوار مجموعة الثريا”.

وأوضح أن عدد الشهب يصل إلى عشرة شهب في الساعة الواحدة، وهي زخات شهابية نسبياً ضعيفة، ولكنها تلمع، وأوضح يمكن رؤية تلك الشهب مع حلول منتصف الليل عندما تكون “كوكبة الثور” بأعالي السماء”.

وأوضح “أن هذه الشهب تنقسم إلى شهب شمالية وشهب جنوبية لوجود سببين رئيسيين لسقوط هذه الزخات، وسوف يكون أفضل مشاهدة لتلك الشهب بعد منتصف الليل مباشرة من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب وبخار الماء”.

وأوضح أن الظواهر الفلكية التي سوف تظهر في السماء خلال شهر نوفمبر الجاري هو وصول كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له، حيث يبلغ أقصى استطالة له حوالي 23.3 درجة من الشمس، وهو أفضل وقت يتم فيها مشاهدة عطارد في السماء بعد غروب الشمس مباشرة.

وأوضح تادرس أن في تاريخ السابع عشر والثامن عشر من شهر نوفمبر سوف تشهد السماء ظهور “شهب الأسديات” وسميت بهذا الاسم حيث أنها آتية من “برج الأسد”، ويصل عدد الشهب إلى خمسة عشر شهاباً في الساعة خلال وقت الذروة.



<المصدر مصر 365

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *